أخبار >

السيسي على صواب .. 4 أدلة لصحة مصطلح الصواريخ البلاستيكية (فيديو)



 



 

"مصر لن تقبل أن يتم ضرب الأراضي السعودية بصواريخ يمنية بلاستيكية"، جملة نطق بها الرئيس عبدالفتاح السيسي في كلمته أمام القمة العربية الـ29، التي أقيمت بمدينة الظهران السعودية، الأمر الذي أدى إلى إثارة الرأي العام ضده بأنه أخطأ في المصطلح وكان من المفترض أن يقول "باليستية".

لفظ "السيسي" صحيح

وذكرت شبكة "سكاي نيوز" عربية أن ما جاء على لسان السيسي كان صحيحا، وفق خبراء، فقد نطقها انطلاقا من اللفظ الإنجليزي وهو "ballistic missile".

"بالستيكية" يستخدم بالجيش المصري

وقال الخبير الاستراتيجي العميد سمير راغب، لموقع "سكاي نيوز عربية" إن مصطلح "بالستيكية" متداول، ويستخدم في الجيش المصري.

وأضاف راغب أن ضباط وأفراد الجيش المصري يستخدمون، للإشارة إلى هذا النوع من الصواريخ، مصطلح "بالستيكية" و"باليستي" على حد سواء على غرار "لوجستية ولوجستيكية" إذ أن هذه "المصطلحات أصلها غربي وتختلف طريقة نطقه من شخص لآخر".

وتابع المتحدث، بصفته خبير تسليح، أنه سمع هذه عبارة صورايخ "بالستيكية" آلاف المرات، كما أنه هو نفسه يستخدم في أكثر الأحيان العبارة نفسها.

المعاجم تؤكد صحة لفظ "السيسي"

وذكر راغب، أن بعض القواميس العربية، كمعجم المعاني على الإنترنت، تؤكد هذه المعلومات، فكما هو مبين في الصورة المرفقة فإن تعريف "Ballistic missile" يرد على أنها صواريخ "بالستية؛ قذيفة بالستيكية؛ قذيفة ذاتية الاندفاع".

الصواريخ البلاستيكية المسمى الصحيح لـ"البالستية"

وفي نفس السياق، أكد العقيد حاتم صابر، الخبير الأمني والعسكري، أن الصواريخ البلاستيكية التي تحدث عنها الرئيس عبدالفتاح السيسي، في القمة العربية الـ29 هي المسمى العلمى الصحيح للصواريخ البالستية "Ballistic missiles"، موضحًا أنها ليست كما البلاستيك الذي يتم استخدامه في صناعة الأطباق ولكنها صواريخ قاذفة بعيدة المدى ومداها يصل إلى نحو 3 أميال ونصف الميل.

 

وأشار خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "بين السطور"، المذاع على قناة "أون لايف"، إلى أن هناك من يسعى من السفهاء إلى الاصطياد في الماء العكر، موضحًا أن العالم يدرك مدى بعد نظر السياسة العسكرية المصرية في التعامل مع المخاطر التي تواجهها المنطقة، مؤكدًا أنه لولا تسليح الجيش المصري لكان مصيرنا مثل سوريا.

"السيسي" لما يخطأ

قالت الإعلامية أماني الخياط، إن استخدام الرئيس عبدالفتاح السيسي خلال كلمته في القمة العربية لمصطلح "الصواريخ البلاستيكية" لم يكن خطأ.

 

وأضافت "الخياط"، خلال برنامج "بين السطور" المذاع عبر فضائية "أون لايف"،: "الراجل مغلطش ده قائد عسكري ومتعلم عند الأمريكان"، موضحة أن مصطلح صاروخ بلاستيكي أو باليستي كلاهما صحيح علميا.

 






شاهد ايضا

0 Comments


اضافة تعليق