العناية بالبشرة >

جربي: وداعاً للبثور المحرجة



ما من أحد لم يعانِ في يوم من الأيام من ظهور بثرة أو أكثر على وجهه أو جسمه، وكدّرت صفو مزاجه أو أشعرته بالإحراج. لكن، لحسن الحظ، التخلّص من البثور ليس أمرًا مستحيلًا إذا التزمت ببعض النصائح.



إذا كانت بشرتك دهنية ستتعجبين عندما ننصحك بترطيبها، لأنك تعانين من فرط الإفرازات الدهنية وتظنين أن ترطيب البشرة غير ضروري، وقد يزيد من تزيّت بشرتك ومعاناتك مع اللمعان والبثور. ولكن، في الواقع، بشرتك الدهنية بحاجة الى الترطيب للمحافظة على توازن إفرازاتها. أما عدم ترطيبها، والمبالغة في استعمال المستحضرات التي تزيل زيوتها وتعالج حب الشباب فيحفّزان هورمون الأندروجين ويجعلانه يفرز الكثير من الدهون للتعويض عن الجفاف الذي أصابه، والنتيجة تكون كارثية، إذ يؤدي فائض الإفرازات الزهمية إلى انسداد المسامات، وبالتالي ثوران البشرة، وانتشار المزيد من البثور.

مستحضرات أساسية، جرّبي:

Chanel Precision Purete Ideale Mattifying Fluid

La Mer The Oil Absorbing Lotion

Clinique Anti-Blemish Solutions Oil-Free Clearing Moisturizer

Clarins HydraQuench Cream-Gel

جدّدي

تجديد البشرة من خلال إزالة الخلايا الميتة عن سطحها أمرٌ ضروري جدًا، وهو يساعد في تنظيف المسامات ويمنع انسدادها بالأوساخ والدهون المسبّبة للزؤان والبثور، وانتشار الشوائب الجلدية المختلفة. لكن المبالغة في استعمال المستحضرات المقشّرة يثير البشرة ويعطي نتائج سلبية فحذاري الوقوع في الخطأ.

Tip اذا كانت بشرتك دهنية ولا تعاني من البثور، يمكنك استعمال المستحضر المقشّر مرّتين في الأسبوع للتخلص من الخلايا الميتة التي تسدّ المسامات. أما إذا كانت بشرتك تعاني من البثور أو انتشار العُدّ المتقيّح، فمن الأفضل لك استعمال المستحضر المقشّر مرّة واحدة في الأسبوع واختيار النوع اللطيف منه الذي لا يحتاج الى الفرك القوي، أو اعتماد غسول الوجه المنظّف الذي يحتوي على حمض الغليكول الذي يقشّر البشرة بنعومة. يمكنك أيضًا زيارة طبيب الجلد من وقت لآخر لتقشير البشرة بالليزر أو بمستحضرات تعتمد على الريتينويد وأحماض بيتا هيدروكسي أو ألفا هيدروكسي.

لا تنسي أهميّة استعمال القناع المنقّي مباشرة بعد تقشير بشرتك.

مستحضرات أساسية:

YSL Top Secrets Natural Action Exfoliator

Givenchy Peel Me Perfectly Tri-Performance Skin Polisher

Guerlain Gommage de Beaute Skin Resurfacing Peel

Clarins One-Step Gentle Exfoliating Cleanser with Orange Extract

Vichy Normaderm Unclogging Exfoliating Gel

 

 

 

احمي

بشرتك بحاجة الى الوقاية من أشعة الشمس ما فوق البنفسجية تمامًا كأي نوع بشرة أخرى، إذ إن فائض الدهون لا يجعلها أكثر سماكة ولا منيعة ضد التعدّيات الخارجية. ربما تلحظين أن البثور تجف وتختفي أحيانًا عندما تتعرّضين باستمرار لأشعة الشمس على الشاطئ، لكن هذا لا يعني أن الشمس أحرقتها، بل إن مياه البحر ربما تكون ساعدت في تجفيف البثور واختفائها وليس الشمس، لأن هذه الأخيرة تزيد من تعرّق البشرة وتنشيط إفرازاتها الزهميّة المسؤولة عن ظهور الشوائب الجلدية المختلفة.

Tip اختاري كريم وقاية خالياً من المواد الدهنية بصيغة هلامية تمتصّها البشرة بسرعة، واستعمليه بعد ترطيب وجهك، وذلك قبل الخروج من المنزل بنصف ساعة على الأقل.

مستحضرات أساسية، جرّبي:

Vichy Capital Soleil Mattifying Face Fluid SPF50

Neutrogena Ultra Sheer Dry-Touch Sunscreen SPF 60

نظّفي بشرتك يوميًا بغسول هلامي مخصص للبشرة الدهنية من النوع الذي يعدّل إفرازاتها من دون أن يقضي على نداوتها. ثم، امسحي وجهك بقطنة مبللة بسائل التونيك المنقي، وربّتي على وجهك بمحرمة ورقية لإزالة فائض التونيك وتحضير البشرة لاستقبال كريم العناية. بعدها، اختاري سائلاً هلامياً مرطباً خالياً من الدهون لترطيب بشرتك ومنحها النداوة المطلوبة والمحافظة على مظهر خالٍ من اللمعان المحرج.

مستحضرات أساسية، جرّبي:

Dior Hydra Life Lotion to Foam Fresh Cleanser

Estee Lauder Perfectly Clean Cleansing Gelee

Clinique Anti-Blemish Solutions Clarifying Lotion

لا تهملي الأقنعة

أقنعة الوجه ضرورية جدًا لتنقية البشرة والمحافظة على نضارتها، فهي تمتصّ فائض الزيوت وتعدّل الإفرازات الزهمية، تقلّص المسامات، تنقّيها، وتمنع انسدادها، وتساعد على التخلّص من البثور في وقت أسرع.

Tip اختاري أقنعة الصلصال فهي مثالية لتنقية البشرة الدهنية، أو الأقنعة الطبية للتخلص من البثور الملتهبة.

استعملي الأقنعة المنقيّة مرّتين إلى ثلاث مرّات في الأسبوع.

مستحضرات أساسية، جرّبي:

Dior Hydra LIFE Pink Clay Mask

Bobbi Brown Instant Detox Mask

Estee Lauder Clear Difference Purifying Exfoliating Mask

 

 

 

استشيري طبيب الجلد

لا تستمعي إلى نصائح الجيران والأصدقاء، فلكل بشرة حالتها الخاصة، وحده طبيب الجلد يستطيع إيجاد العلاج الملائم لحالة بشرتك، فلا تتردّدي في زيارته. ربما يصف لك علاجًا بالمضادات الحيوية، أو بالليزر، أو علاجات أخرى... لكن، لا تتوقعي أن تحصدي نتائج العلاج بين ليلة وضحاها، بل عليك أن تتمتعي بنعمة الصبر لالتماس النتائج المرجوة.

نصائح التزمي بها

? النظافة أساسية للمحافظة على بشرة نضرة، لذا اغسلي بشرتك مرّتين أو ثلاثاً في اليوم للمحافظة على نقاوتها.

? لا تشاركي أحدًا في أدوات ومستحضرات التجميل الخاصة بك، خصوصًا فراشي وإسفنجات التجميل.

? اغسلي فراشي التجميل أسبوعيًا بواسطة المستحضر المنظّف والمعقّم المخصّص لها، وبدّلي الإسفنجات باستمرار. جرّبي: M.A.C Brush Cleanser

? اغسلي يديك باستمرار، خصوصًا قبل تطبيق كريمات العناية أو الماكياج على وجهك.

? خلال النهار، أبقي شعرك مرفوعًا بعيدًا من وجهك، وتجنّبي لمس بشرتك.

 

? بدّلي وسادة النوم يوميًا.

 

? نظّفي الهاتف العادي والجوّال باستمرار لأنهما مرتع خصب لتكوّن البكتيريا.

 

? للتخفيف من التهاب البثور وتوّرمها، لفّي مُكعّب الثلج في قطعة شاش معقّمة وضعيها فوق البثور لمدّة 10 دقائق.

 

? استعملي الأوراق النشّافة لامتصاص فائض الدهون وإبقاء بشرتك نقية وخالية من اللمعان. جرّبي: Clarins Pore Perfecting Kit

 

Sephora Mattifying Blotting Films

 

? تجنّبي التوتر فهو عدوك اللدود لأنه يحفّز هورموناتك وينشّط الغدد الدهنية، ما يؤدي إلى فرط في الزهوم، وبالتالي إلى انغلاق المسامات وظهور البثور.

المصدر لها






شاهد ايضا

0 Comments


اضافة تعليق