عاوز تبقى مليونير: بالتفاصيل دراسة جدوى لزراعة شجر «باولونيا»



 

بدأت القصة عندما اتصلت بى أرملة وحكت لي أنها ورثت من زوجها قطعة ارض مساحتها 5 أفدنة في الإسماعيلية، وإنها ليس لديها وقت لرعاية المزرعة أو خلفية زراعية، فعرض عليها احد المتخصصين الزراعيين زراعة أشجار أخشاب، وقد قامت بزراعة الباولونيا.

وبعد مرور 6 سنوات من الزراعة، جاء تاجر لشراء الأخشاب من هذه المزرعة. وكانت المفاجأة حيث كان سعر الخشب يفوق ثمن الأرض برغم أن أراضى الإسماعيلية من أغلى الأراضي، ويصل طول هذه الشجرة في أول عام إلي 4-5 متر، وفي العام الثاني قد تصل إلي 20 متر.

وقال المهندس ياسر طاهر، الخبير الزراعى: يعتبر خشب شجرة الباولونيا من أجود أنواع الخشب في العالم، حيث يزيد سعرالمتر منه عن 4000 جنيه مصري، ويتميز بصلابته ووزنه الخفيف ومقاومته للحريق والحشرات وخصوصا النمل الأبيض، ويعتبر الحل الأمثل لصنع الأبواب والشبابيك والأثاث بصفة عامة لأنه مقاوم للثني والرطوبة، فشجرة الباولونيا تنمو في المناطق الفقيرة، وتتحمل دراجات الحرارة المختلفة والظروف البيئية الصعبة.

ويرجع أصل الباولونيا إلى الصين، وقد استعملت لآلاف السنين في جميع مجالات الحياة الصينية. وقبل مئات السنين وصلت إلى اليابان وسميت kiri، ونتيجة للطلب المتزايد على الخشب عالميا واتساع ونمو الاقتصاد العالمي، وجد العلماء الأمريكيون والاستراليون بشجرة الباولونيا البديل الناجح والخشب الأفضل للاستثمار والزراعة، بسبب ارتفاع درجة حرارة الأرض .وازدياد خطر الاحتباس الحراري .واهتمام العالم بالحفاظ على الغابات. لضمان انبعاث الأكسجين.

فأصبحت الباولونيا البديل الأفضل لخشب الغابات المحمي. وتعد الباولونيا أسرع نمو شجرة في العالم، حيث تصل سرعة نموها إلى المتر كل شهر في السنة الأولى، ففي السنة الخامسة أو السادسة يصل طولها إلى أكثر من 20 متر، وتكون صالحة للقطع والتسويق والصناعة، كما ان جذر الشجرة مرن وقوي ويتعمق في الأرض حتى 20 متر باحثا عن المياه الجوفية والرطوبة.

وشجرة الباولونيا مناسبة جدا لاقليم البحر المتوسط والمناخ الصحراوي حيث تعيش في درجة حرارة من ناقص عشرة الى زائد 45 درجة واحيانا اكثر. وتفضل سقايتها بمياه الصرف الصحي المكررة لانها لا تعطي ثمرا للاكل مما يشكل خطر على الصحة العامة. ودرجة حموضة التربة المطلوبة هى 5-8 ph، كما انها تعاود النمو مجددا من ذات الجذع بعد قطعهاا كل 5 إلى 6 سنوات.

ويفضل تربية الماشية بالارض شبه الصحراوية وغيرها المزروعة بالباولونيا، وذلك لان اوراقها العريضة المتساقطة شتاءا توفر العلف الطبيعي للماشية، حيث تحتوي على نسبة 18% بروتين.

ولان الارض تبقى رطبة ومعشوبة صيفا بفضل ظلال اوراقها، كما ان ازهارها تنتج افضل انواع العسل في العالم مما يضاعف جدوى زراعتها الاقتصادية، كما يمكن زراعتها بتراص لتشكل مصد للريح في المناطق المعرضة للرياح، بالاضافة الى ان سرعة نموها وجمال ازهارها تشكل افضل الانواع لاشجار الزينة في الحدائق العامة والخاصة.

دراسه جدوى للبلولونيا

 تكلفة زراعة فدان باولونيا ( بالتفصيل ) يبدأ حساب تكلفة زراعة فدان من بعد توفير مصدر الري يفضل مياه صرف, تكلفة زراعة فدان باولونيا تكلفة 1100 شتله ( للفدان ) = 1100 X ـ15 = 16500 جنيه تكلفة 200 شتله ( تعويض ل 20% نسبة فاقد ) = 200 X ـ15 = 3000 جنيه حفر جورة و تجهيزها بالأسمدة و العناصر اللازمة بعد تهيئة الأرض و عمل التحاليل اللازمة = 10 جنيه ( حفر + عناصر ) X ـ1100 = 11000 جنيه تكلفة البوص و السدابه ( لحماية الشتلات من الرياح في مراحلها الأولى ) = 5 X ـ1100 = 5500 جنيه شبكة الري = 5 X ـ1100 = 5500 جنيه عماله و نقل للفدان = 3500 جنيه هذه الأرقام تم حسابها عن خبره في زراعة الأراضي و هي حسبه تقريبيه لكل الخطوات اللازمة لزراعة الباولونيا.

 التكلفة السنويه لكل شجره لا تتعدى ال 1 جنيه و في حالة زراعتها بين محاصيل , لا يتم حساب اى تكلفه سنويه .

العائد المادي من زراعة فدان بأشجار الباولونيا ( عائد زراعة شجرة الباولونيا ) : عائد زراعة شجرة الباولونيا عائد الباولونيا يتم حسابه بعد الاستفادة الصحيحة منها , أي باستغلال الخشب و الورق و الازهار , و لكن سنقوم بحساب العائد من بيع الاخشاب فقط ببساطه 1100 شجرة كل 5 سنوات x ـ1/3متر مكعب خشب او 1000 جنيه ( على اقل تقدير – في الأراضي الفقير )

و كما وضحنا سابقا في ( تسويق الباولونيا في مصر ) = 1,100,000 جنيه ( بسعر النهارده مش بعد 7 سنين ( اول مره ) ) كما هو معروف ان أسعار الاخشاب تزداد بمعدل 15% سنويا أي سيصبح ثمن الشجرة الواحدة = 2000 جنيه اذا عائد فدان باولونيا بعد 7 سنوات = 2000 X ـ1100 = 2,200,000 جنيه تسويق شجرة الباولونيا في مصر : تسويق شجرة الباولونيا تسويق أي منتج يعتمد على كمية توافره و حجم الطلب عليه ,

و مع ذلك عند سؤال أي تاجر اخشاب او مستورد في مصر عن أسعار الاخشاب نجد ان الأنواع الذى يتم استيرادها محدودة و تنحصر في ما يلى : البياض و سعره 3500 جنيه السويدى و الموسكى من 4000 ~ 5000 جنيه بعض الاخشاب الفاخرة كالماهوجنى = 10000 جنيه

لذلك تخيل انك قمت بتوفير خشب للتاجر ومساعدته على التخلص من عناء الاستيراد , تخيل كمية الطلب الهائلة على هذا النوع من الاخشاب . يعنى ببساطه احنا في بلد مفيش فيها غابات شجريه و مفيش فبها اخشاب و بنلجأ لاستيراد الاخشاب من الخارج , مع توافر خشب كالباولونيا , اكيد الطلب هايبقى مهول عليها . و بالرغم من مميزات خشب الباولونيا عن أي نوع أخر كما ذكرنا سابقا , الذى يتراوح سعره من 400 الى 2000 دولار ( على حسب عمر الشجر المقطوع و شكل الساق ) .

و مع ذلك سنقوم بحساب سعر المتر مربع على أرخص و اردأ نوع خشب في مصر = 3000 جنيه .

 و كما ذكرنا في ( نمو شجرة الباولونيا ) تنتج الشجرة كل 5 سنوات 1/3 م3 خشب , إذا سعر الشجرة = 1000 جنيه مع الاخذ في الاعتبار انه لم يتم حساب حجم الاستفادة من الأوراق كعلف او الازهار ( منحل عسل )




شاهد ايضا

0 Comments


اضافة تعليق