أخبار >

بالتفاصيل: اسرار ما دار في لقاء السيسي وإسماعيل و5 وزراء



عقد الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الثلاثاء، بمقر رئاسة الجمهورية بمصر الجديدة، اجتماعا مع المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، ووزراء التخطيط والمتابعة، والتعاون الدولي، والتجارة والصناعة، وقطاع الأعمال العام، والاستثمار، واستهل الرئيس الاجتماع بالتأكيد على أهمية توفير السلع الأساسية للمواطنين والحفاظ على استقرار أسعارها، لا سيما مع قرب حلول شهر رمضان المبارك.



الدور الوطني

ولفت الرئيس إلى أهمية تشجيع مؤسسات الدولة وحثها على مواصلة الدور الوطني الذي تقوم به من خلال المساهمة في تحقيق عملية التنمية الشاملة التي تدشنها وتنفذها الدولة.

الموقف التنفيذي

وعرض رئيس مجلس الوزراء للموقف التنفيذي لعدد من المشروعات التي تنفذها الدولة في المجالات المختلفة؛ تمهيدًا لافتتاحها.

كما أوضح رئيس مجلس الوزراء أن اللجنة الوزارية الاقتصادية بمجلس الوزراء أقرت خطة وبرنامج عمل وزارة قطاع الأعمال العام بشأن تطوير الأداء وإعادة هيكلة شركات القطاع، خلال جدول زمني يستغرق 24 شهرًا.

شركات القطاع العام

وفي هذا الإطار، قدم الدكتور أشرف الشرقاوي وزير قطاع الأعمال العام عرضًا شاملًا عن خطة تطوير الأداء وإعادة هيكلة شركات قطاع الأعمال العام، مشيرًا إلى أن الأهداف العامة للخطة تشمل العمل على إعادة هيكلة محفظة استثمارات الشركات القابضة بما يساعد على تعظيم العائد الاقتصادي لاستثمارات الدولة في شركات قطاع الأعمال العام، مع مراعاة البعد الاجتماعي ومصلحة العاملين في شركات قطاع الأعمال العام، بالإضافة إلى إجراء التعديلات التنظيمية والتشريعية اللازمة، وهيكلة مصادر تمويل تلك الشركات، فضلا عن التطوير الفني والتكنولوجي، وحصر الأصول غير المُستغلة وإعادة استخدامها.

تعظيم الاستفادة

وأكد الرئيس على أهمية مواصلة جهود النهوض بأوضاع شركات قطاع الأعمال العام، منوهًا إلى ضرورة تعظيم الاستفادة من كافة الأصول المملوكة للدولة، وزيادة أرباح تلك الشركات وإعادة هيكلتها وتطويرها، مع الاهتمام بالبُعد الاجتماعي.

وزارة الاستثمار

واستعرضت داليا خورشيد، وزيرة الاستثمار، خلال الاجتماع الجهود التي تقوم بها وزارة الاستثمار لتذليل العقبات أمام المستثمرين وتوفير البيئة المناسبة للعمل والمناخ الجاذب للاستثمار في مصر.

رءوس الأموال

كما أشارت إلى التخطيط لطرح بعض شركات القطاع العام مستقبلًا في البورصة خاصة الشركات الرابحة التي يمكنها جذب مستثمرين جدد ورءوس أموال لها، في ظل اعتماد تلك الشركات على مواردها الذاتية ومن ناحية أخرى، وعرضت خورشيد لنتائج لجان فض منازعات الاستثمار، حيث وجه الرئيس بالعمل على إنفاذ قرارات لجان فض المنازعات الاستثمارية.

البنك الدولي

واستعرضت الدكتورة سحر نصر وزير التعاون الدولي خلال الاجتماع نتائج المشاورات التي أجراها الوفد المصري الذي ضم السيد محافظ البنك المركزي ووزيري التعاون الدولي والمالية مع كبار مسئولي البنك الدولي، وعدد من مؤسسات التمويل الدولية، والوكالات التنموية لعدد من الدول، وذلك على هامش اجتماعات الربيع لصندوق النقد والبنك الدوليين في واشنطن.

 

كما نوهت وزيرة التعاون الدولي إلى جهود الوزارة لمتابعة تنفيذ الاتفاقيات التي تم إبرامها مع مختلف الصناديق الاستثمارية والتنموية العربية والأجنبية والدول المانحة للإسراع بتنفيذ المشاريع التنموية والخدمية.

قطاع الصناعة

واستعرض المهندس طارق قابيل وزير الصناعة والتجارة استعرض خلال الاجتماع الموقف التنفيذي للمدن الصناعية التي تعمل الدولة على إنشائها، حيث أوضح أن تلك المدن الصناعية تُعد جزءًا من إستراتيجية الوزارة التي تستهدف تعزيز الصناعة المحلية وتنميتها بمعدل 8% سنويًا، لتصل نسبة مساهمة الصناعة إلى 22 % من إجمالي الناتج القومي وبما يسهم في توفير ثلاثة ملايين فرصة عمل.

المدن الصناعية

ووجه الرئيس بأهمية الإسراع بوتيرة العمل في المدن الصناعية وطرحها للمواطنين لتبدأ في مباشرة أعمالها وتؤتي ثمارها المرجوة في النهوض بقطاع الصناعة وتوفير فرص العمل.






شاهد ايضا

0 Comments


اضافة تعليق