خارج الحدود >

بدء الترشح لرئاسة سوريا اليوم.. والانتخابات 3 يونيو



حدد رئيس مجلس الشعب السوري، محمد جهاد اللحام، الثالث من يونيو المقبل موعدا لإجراء الانتخابات الرئاسية، على أن يبدأ فتح باب الترشح اليوم الثلاثاء. 



ودعا اللحام، فى جلسة عامة للمجلس أمس من يرغب بترشيح نفسه إلى التقدم بطلب الترشح إلى المحكمة الدستورية العليا خلال مدة عشرة أيام تبدأ من صباح الثلاثاء 22 أبريل، وتنتهى يوم الخميس الأول من مايو». 

وأقر مجلس الشعب فى 14 مارس الماضى بنود قانون الانتخابات الرئاسية، التى تغلق الباب عمليا على احتمال ترشح أى من المعارضين المقيمين فى الخارج، إذ يشترط أن يكون المرشح إلى الانتخابات قد أقام فى سوريا بشكل متواصل خلال الأعوام العشرة الماضية. 

ووصل بشار الأسد إلى السلطة عام 2000 إثر استفتاء شعبى عقب وفاة والده حافظ الأسد. ولم يعلن بشار حتى الآن رسميا ترشحه للانتخابات، إلا أنه قال فى يناير الماضى أن فرص قيامه بذلك «كبيرة». وحذرت الأمم المتحدة ودول غربية النظام السورى من إجراء الانتخابات، معتبرة أنها ستكون «مهزلة ديمقراطية»، وذات تداعيات سلبية على التوصل إلى حل سياسى للنزاع القائم منذ منتصف مارس 2011، والذى خلف أكثر من 150 قتيل، بحسب وكالة الصحافة الفرنسية. 

ويردد النظام السورى أنه يتعرض لمؤامرة إقليمة ودولية لإسقاطه باعتباره أحد محاور الممانعة لإسرائيل فى المنطقة، بينما تقول المعارضة إنها تريد إنهاء أكثر من 40 عاما من حكم عائلة الأسد، وإقامة نظام ديمقراطى يتم فيه تداول السلطة.






شاهد ايضا

0 Comments


اضافة تعليق