أخبار >

لمواجهة أزمة الكهرباء : الكويت تمد مصر بـ1.2 مليون طن منتجات بترولية و2.250 مليون برميل خام شهريًّا



كشف ناصر المضف العضو المنتدب لقطاع التسويق العالمي في مؤسسة البترول الكويتية، أن وفدا رفيع المستوى من قطاع التسويق العالمي في المؤسسة، سيجتمع مع كبار المسؤولين في وزارة البترول المصرية، الأحد، للاتفاق على تفاصيل عقد جرت بشأنه مباحثات مطولة في الفترة الماضية بين مصر والكويت.



وأوضح أن هذا الاتفاق ستقوم بموجبه الكويت بامداد جمهورية مصر العربية بكميات من النفط الخام، تبلغ 2.250 مليون برميل شهريا، ومنتجات البترولية 1.2 مليون طن بداية من مايو المقبل ولعقود طويلة الأجل.

وأضاف «المضف» في تصريحات لجريدة «السياسة» الكويتية، أن وفد قطاع التسويق العالمي أن أبرز تلك المنتجات الديزل والبنزين والنفط الخام، مشيرا إلى أن الوفد سيناقش عددا من الأمور التي تتعلق بالمنتجات البترولية والنفطية، واحتياجات السوق المصرية خلال الزيارة، مشيرا إلى العلاقات التاريخية الوطيدة التي تربط الكويت ومصر، في توريد النفط الخام والمشتقات البترولية، ومساهمة الكويت من تخفيف الأعباء التي تتعرض لها مصر من زيادة الطلب على المشتقات البترولية. 

وقال إن عقود التسويق الجديدة مع جمهورية مصر العربية، تختلف جذريا عن المنح النفطية السابقة التي بلغت نحو مليار دولار في الفترة الماضية، مؤكدا أن العقود التي توقع اليوم للمنتجات البترولية والنفط الخام تعبير عن التعاون المثمر للعلاقات بين الجانبين. 

يذكر أن الكويت قدمت منحة نفطية ومواد بترولية لمصر، خلال العام الماضي بقيمة مليار دولار على دفعات، وتم تسلمها من الجانب المصري بالكامل، بخلاف حزمة الدعم الأخرى التي بلغت 3 مليارات دولار الى جانب مليار المشتقات البترولية.






شاهد ايضا

0 Comments


اضافة تعليق