التكنولوجيا والحياة >

شاب مغربي يطلق أول موقع للتواصل الاجتماعي خاص بالمغاربة



أطلق شاب مغربي يبلغ من العمر 20 عاما في مبادرة فريدة من نوعها موقعا للتواصل الاجتماعي من قبيل "فيس بوك" مستفيدا من تجربة الأخير لتفادي الانتقادات الموجهة إليه بشأن عدم احترام خصوصية المستعملين. ويتوجه الموقع، الذي يحمل اسم "عالم جديد"، إلى المغاربة وغير المغاربة المهتمين بالتواصل مع مغاربة أو تشغيل أشخاص مغاربة… ويخضع لرقابة القائمين عليه بهدف ضمان صدقية وأخلاقيات الموقع والمعلومات التي تتبادل من خلاله.



المغاربة يميلون إلى ستة أنواع من المضامين على الإنترنت

وقد أطلق محمد اليعقوبي، 20 عاما، نسخة أولى من موقع "عالم جديد" في مايو/أيار، شهدت تسجيل 500 عضو شاركوا في دراسة هدفها معرفة اهتمامات المغاربة وكيفية استهلاكهم للإنترنت وذلك لتطوير خدمات الموقع. وخلُصت الدّراسة إلى ميول المغاربة وترددهم على ستة أنواع رئيسية من المواقع هي: مواقع التواصل الاجتماعي والمنتديات ومواقع الإعلانات القصيرة والمدونات ومواقع التسلية وتبادل شرائط الفيديو ومواقع مستجدات الأحداث. وقد تم على هذا الأساس تطوير النسخة الحالية للموقع التي توفر "85 بالمئة من محتويات النسخة النهائية".

احترام الخصوصية أبرز أسس "عالم جديد"

ويقول محمد اليعقوبي، المقيم بالمغرب، والذي درس التسيير والمالية في إنكلترا، إن "عالم جديد" يجعل من "التواصل الاجتماعي مركز اهتمام الموقع، الذي تدور حوله مختلف الخدمات الأخرى". ولإنجاح رهانهم، طور القائمون على الموقع تقنيات عدة لاحترام خصوصية المستعملين، فعلى عكس "موقع فيس بوك" سيكون من المستحيل "سقوط المعلومات الخاصة والصور التي يُدخلها المشترك في الموقع في دائرة المجال العام لأنها لن تكون مُتوفرة على محركات البحث كغوغل مثلا". ويضيف مؤسس الموقع "إذا أدخل شخص اسم شخص ثان على أحد محركات البحث، فلن يحصل على معلومات أدخلها الشخص المعني على موقع "عالم جديد" كصوره ومعلومات حول حياته الشخصية".

خلق مدونات ودردشة وتبادل شرائط الفيديو

واستنادا إلى نتائج الدراسة المذكورة سابقا فإن الموقع يوفر خدمات تفاعلية بين المشتركين فيه كتمكين تلامذة أوطلبة ثانوية أو مدرسة عليا من تبادل الدروس من خلال الموقع بالإضافة إلى إمكانية الاطلاع على إعلانات قصيرة للحصول على عمل أو معلومات أخرى من خلق مدونات ودردشة وتبادل شرائط الفيديو… كما أن الموقع يمكّن الشباب المولعين بالموسيقى من نشر أعمالهم الفنية على الموقع بهدف التقاء موزعين أومنتجين أوفنانين آخرين للدفع بهم إلى الاحترافية. كما ينوي الموقع أن يوفر لعشاق الألعاب التفاعلية على الإنترنت، بعض الألعاب مستقبلا.

ويضم الموقع حاليا بحسب مؤسسه 15 ألف عضو، ويعمل اليعقوبي على نسخة بالعربية لموقع "عالم جديد" الذي استوحى فكرته من موقعين للتواصل الاجتماعي أحدهما إسباني والآخر ألماني.






شاهد ايضا

0 Comments


اضافة تعليق