مقالات >

الخط الفاصل

بقلم اشرف الخطيب



بقلم: اشرف الخطيب                   



 

مراجعو المالية !! ....( إحنا اللى بنقبضكم ).. و إدارات داخل الإدارات والمؤسسات الحكومية 
رغم انى لا احبذ ان اتخد اساليب الفرقعة او الفانتازيا في إثارة او طرح العديد من الأمور خاصة المرتبطة بالتنسيق بين الوزارات .. إلا أن الأمر يفرض نفسه .. فلقد تعالت واختلطت الادوار .... وعانى الكثير من الكتبة و الاداريين بمختلف الهيئات خاصة التعليمية.. من تعاملات مراجعى المالية داخل الادارات التعليمية معهم .... دون وجود آليات واضحة داخل العمل أو تنظيمية للعاملين فيها أو القائمين عليها في ظل ندبهم من وزارة المالية للإشراف على الاعمال الحسابية داخل الادارات والمؤسسات ........ ( خاصة التعليمية ) .. واغفال الادوار المنوطة بهم من تيسير ومراعة وضبط ومراجعة للأعمال الحسابية وعدم تعطيل صرف الرواتب والمستحقات المالية للعاملين .. وما يترتب عليها ... 
إلا ان الأمور تجاوزت ذلك في بعض الادارات للسادة مراجعى المالية .. كالتالى .. ..
1) عدم التوقيع في سجلات الحضور والانصراف الرسمية في الادارات المنتدبين إليها وعمل سجلات توقيع داخلية بالاقسام .. مما يتيح فرصة لكثير من التجاوزات وافساح مجال للأهواء الشخصية .. .. [ لماذا يتم عمل دفاتر مستقلة لمراجعين المالية داخل اقسام مراجعى المالية .. ومن يحاسبهم في حالة الاهمال او التقصير !!؟؟ 
2) تدخل مراجعي المالية في الاعمال الادارية للوحدات الحسابية خاصة .. الاجازات ، الاذون ..... الخ .. وخلافة .. فهل هم سلطة إدارية اعلى من الخارج ؟!! بالرغم من وجود رئيس للوحدة الحسابية .... بكل إدارة ومؤسسة ومن ضمن اختصاصاتة الاشراف على جميع اعمال القسم بما فيها الادارية .... ووجود رئيس اعلى للمصلحة او المؤسسة الحكومية .. وماهى صلاحيات كل منهم ..؟؟
3) غياب النمط التنظيمى والوعى الادارى لدور ومهام الكثير من الوحدات التى تم إنشاؤها حديثاً بالادارات على مستوى الجمهورية وتم تفعيلها بالادارات والتى تمثل دوراً حيوياً فاعلاً .. والتى تطرح العديد من التساؤلات .. ماهى آلية العمل بهذه الوحدات ومصير العاملين بها وعليها من اعمال الترقى في الوظائف المختلفة والتدرج الوظيفى فيما بعد والتسلسل القيادى لها .. .. من يحدد هذه المعايير ..؟؟!!
كل هذه الأمور وغياب الشكل المعرفى للقرارات المنظمة للكثير من اعمال الوحدات والاقسام داخل المؤسسات يفسح مجالاً لتجاوزات عدة .. واخلالاً بالمنظومة الهادفة للتطوير والتقدم .. نرجو من كل من يهمه الأمر .. اصدار النشرات والقرارات المنظمة والمعززة لهذه الاعمال .. حتى لانفاجئ بمن يظن انه على حد قول البعض ( احنا اللى بنقبضكم ) او .............
حفظ الله مصر والمهتمين بأحوال العاملين بها ....                 






شاهد ايضا

0 Comments


اضافة تعليق