أخبار >

العربي يتوقع حربا باردة بين أمريكا وروسيا بسبب سوريا




للواقع : محمد البكر

أوضح الأمين العام لجامعة الدول العربية، د. نبيل العربي، ان الأمريكان يعتبرون أن الروس يحققون ميزات استراتيجية ببقاء النظام السوري، وروسيا تخشى الأضرار بمصالحها حال تغيير بشار الأسد.

توقع العربي في حواره مع الإعلامي عماد الدين أديب في برنامج "هنا العاصمة" الذي يذاع علي قناة "سي بي سي" الفضائية، الثلاثاء 3سبتمبر، نشوب حرب باردة بين الولايات المتحدة وروسيا على الأرض السورية، و علاج الأزمة السورية يبدأ من واشنطن وموسكو أولا.

كما أوضح أن جامعة الدول العربية تحاول لأكثر من عامين إيجاد حل سياسي للأزمة السورية، و دعت لوقف إطلاق النار وبدء مرحلة انتقالية لتشكيل حكومة ذات صلاحيات كاملة بالتفاهم بين المعارضة والنظام ولكن كل تلك المحاولات دون جدوى.

وقال العربي: "أرسلت خطابا لأمين عام الأمم المتحدة يوم 22 أغسطس بوقف إطلاق النار فى سوريا"، حيث ان مجلس الجامعة لم يطالب إطلاقا بحل عسكرى فى القضية السورية، معرباً عن استياءه من مقتل أكثر من 100 ألف سوري سواء من المعارضة أو النظام، و4 مليون نازح ومليون لاجئ من سوريا.

وأشار إلى أن الجامعة العربية جمدت عضوية الحكومة السورية، والاتصالات متوقفة حاليا من جانب النظام السورى، موضحاً أنها دولة مؤسس للجامعة.

وفي نفس السياق أوضح العربي أن مهمة المفتشين هى تحديد مدى استخدام الأسلحة الكيماوية من عدمه وليس تحديد من استخدمها، مشيراً إلى أنه في حال توجية ضربة لسوريا ستنعقد الجامعة لتتخذ القرار المناسب.

وكشف عن وجود  بعض الدول العربية تطالب بعدم احالة الملف السورى لمجلس الأمن، والبعض ينأى بنفسه عن تحمل المسئولية، ولا تؤيد أى عمل عسكرى ضد دولة عربية.








شاهد ايضا

0 Comments


اضافة تعليق