ملفات >

يا قسم الأرزاق : المصريون يواجهون الصيف بالكهرباء الصينى



للواقع : محمد خليفة



«الحمد لله الكهرباء بتيجى عندنا أربع ساعات».. هكذا عبر المواطنون عن حال الكهرباء فى مصر، وذلك بعدما أصبح انقطاع الكهرباء أحد أساليب القهر فى عهد الدكتور مرسى، مرسى نصح المصريين بالعودة إلى المراوح القش ورئيس حكومته نصحهم بملابس قطنية ولكن لأن المصريين يتمتعون بذكاء أعلى من حكامهم فقد استعدوا للصيف القادم بالكهرباء الصينى .وذلك لمواجهة انقطاع الكهرباء المؤسسى والدائم .

فى كل بيت وعمارة وشارع تجرى الاستعدادات على قدم وساق للتغلب على حر صيف بدون كهرباء مرسى وفى استعداد للأزمة المتوقعة يلجأ المواطن المصرى إلى توفير ميزانية خاصة لمواجهة الصيف المتوقع وذلك من خلال شراء الشموع وكشافات الإضاءة.

ودخلت فى قائمة المواجهة المراوح المصحوبة بشاحن خاص وتضاعف الطلب على المولدات الكهربائية.

وتتراوح أسعار الكشافات حسب الحجم والنوع والكفاءة ما بين 60 جنيها وحتى 300 جنيه أما المروحة بشاحن «مروحة الطوارئ» فيتراوح سعرها حسب الامكانيات والحجم من 100 – 350 جنيها ويتم شحنها بواسطة كهرباء المنزل أو بطارية السيارة.

والسؤال هنا هو كيف تشترى مولد كهرباء يناسب احتياجاتك فى ظل توفر العديد من الماركات والانواع، فقبل الشراء يجب أن تعرف ماهى قدرة الكهرباء التى تحتاجها فمثلا تحتاج أجهزة التكييف إلى مولدات قدرتها كبيرة أكثر من 5 كيلو وات.

وتتفاوت أسعار المولدات حسب بلد المنشأ والقوة وتعمل مولدات الكهرباء بالبنزين العادى الموجود فى المحطات ويتم إضافة كيلو زيت له عند استعماله لأول مرة.

ويتراوح سعر المولد الصينى «درجة أولى» ألف كيلو وات بين 700، 1000 جنيه ويكفى لتشغيل ثلاجة وثلاث لمبات، ويصل سعر الألفى كيلو وات إلى 1800 جنيه ويكفى لإنارة محل صغير، ويتراوح سعر المولد قوة 5 آلاف كيلو وات بين 3750 و4000 جنيه، والـ 10 آلاف كيلو وات 6000 جنيه وهو يكفى لشقة.

ويصل سعر الـ 12 ألف كيلو وات إلى نحو 14 ألف جنيه بينما الـ 15 ألف كيلو وات إلى 18500 جنيه وهو يكفى لإنارة وتشغيل فيللا أو مسجد، فى حين يحتاج مصنع صغير أو فندق إلى مولد 70 ألف كيلو وات ويصل سعره إلى 80 ألف جنيه.

و ترتفع أسعار المولدات اليابانية عن الصينية لجودتها وتمتعها بضمان لمدة عامين ويبلغ سعر المولد قوة 5 آلاف كيلو وات 4 آلاف جنيه بينما المولد ألف كيلو وات الاقل قدرة 6 آلاف جنيه وذلك لتميزه بأنه كاتم للصوت، والمولد 8 آلاف كيلو وات 8500 جنيه، والـ 12 ألف كيلو وات إلى 18 ألف جنيه.

وبحسب مجد الدين المنزلاوى – عضو غرفة الصناعات الهندسية باتحاد الصناعات- بدأ المستوردون فى استيراد مولدات كهرباء صغيرة للاستخدام المنزلى معظمها من الصين استعدادا لفترة الصيف المقبلة، مشيرا إلى أن أغلب الأسعار ارتفعت بسبب ارتفاع قيمة الدولار أمام الجنيه ويتراوح سعر المولد من 3 إلى 5 كيلووات ما بين 5 و 6 آلاف جنيه ويرتفع السعر كلما زادت طاقة التوليد.وبعد أن كانت مولدات السولار هى الأكثر انتشارا فى السوق، دخلت المولدات البنزين السوق بعدما تفاقمت أزمة السولار فى مصر .

من جانبه يرى أمير الكومى – رئيس جمعية المراقبة والجودة لحماية المستهلك أن جميع الحلول الخاصة بصيانة المحطات أو المحطات الخارجة عن الخدمة كاستخدام الطاقة الشمسية هى حلول طويلة الأمد ولا تلحق الصيف المقبل.

ويقول الكومى إن جمعيات حماية المستهلك تقدمت بمذكرة للمسئولين احتجاجا على رفع أسعار شرائح الكهرباء ومن المقرر مناقشتها إلى جانب دعوى قضائية أمام مجلس الدولة من أجل إلغاء رسوم النظافة على فواتير الكهرباء.

وفى اطار كوارث انقطاع الكهرباء تأتى أعطال الأجهزة الكهربائية بسبب عدم ثبات التيار، ولذلك يلجأ البعض الآن إلى تركيب مثبتات التيار على العداد المنزلى، ويتم ربط أجهزة التثبت بمشغل التيار الرئيسى للمنزل أو الڤيللا ولكن أستاذ القوى الكهربائية بهندسة عين شمس د.متولى الشرقاوى يؤكد أن معظم الأجهزة الآن بها أدوات وقائية ضمن تكوينها تحميها من التلف مثل أجهزة التكييف والتى تحتوى على فيوزات إذا انقطع التيار مرة واحدة وعاد يتم فقط تغيير هذه ألفيوزات.. الفجر.






شاهد ايضا

0 Comments


اضافة تعليق