أخبار عالمية >

قبل أن تأكل لحم حمير..



كتبت : سمر أحمد  



عن تجربة شخصية .. اتعزمنا في مطعم كباب .. أكل شهي .. رائحة تجعلك تفقد الاتزان .. كل شىء في الأطباق كبير وكثير .. كباب أكثر من وزنه .. ريش مليئة باللحوم وكبيرة صوابع كفتة حلوة .. ثواني ووجدنا البوليس يخرج من المطبخ وهو يحمل رؤوس حمير وداخلت رؤوسنا والباقي معروف ..  

فمؤخرا كشفت المصادفة عن وكر لبيع لحوم الحمير والكلاب والخيول والقطط النافقة في كرداسة وبولاق الدكرور .. وتم ضبط جزار يبحث عن الحيوانات النافقة في الترع والطرق والمناطق الزراعية، ويقوم بسلخها وتقطيعها وبيعها لصاحب محل لحوم مستوردة، مقابل 5 جنيهات للكيلو، ويتولي الأخير «فرم» اللحوم وإضافة بطاطس عليها وبيعها للمطاعم في مناطق متفرقة بالجيزة، تمت مداهمة محل المتهم الثاني وضبط 1500 كيلو من لحوم الحيوانات النافقة وأحشاء خاصة بخيول وحمير وكلاب، وضبط 250 كيلو لحم حمير .

وتسبب هؤلاء النصابين في نشر الفزع لدى المصريين من شراء اللحوم ، مما استدعى لجوء الجزارين لحيلة طريفة خصوصا بمنطقة الجيزة حتي يمكنهم التغلب علي مقاطعة المستهلكين ..

اضطر أصحاب محلات الجزارة لعرض هياكل اللحوم ورؤوسها ، لكي يقتنع الناس بأنهم يبيعون لحوم صالحة للاستهلاك الآدمي ، وأنها لا تخص فصيلة الحمير أو الخيول أو الكلاب ، وذلك لمواجهة حالة الكساد في بيع اللحوم .

قام أحد الجزارين بعرض مجسم حقيقي كامل لهيكل عظمي لـ " جاموس" بعد تشفيته تماما من اللحم بحيث يشعر من يراه أنه أمام هيكل ديناصور عملاق واحتفظ بفروة الرأس كدليل أخر على أنها لا تخص فصيلة الحمير ولا تنتمي لعائلة الخيول بينما قام جزار آخر بعرض "رأس البتلو" و "إلية الخروف" لطمأنة المشترين على أن ما يعرضه هي لحوم ضأن وعجالي وذلك لإزالة حاجز الخوف بين الزبائن .. 

تعرف علي نوع اللحم

 هناك وسائل للتعرف على لحوم الحمير يقول الخبراء أن عضلاتها تكون رفيعة للغاية وليست سميكة مثل الأبقار والجاموس ، إضافة إلى أن لونها يكون داكنا ولو تعرضت للهواء يتحول لونها إلى ما يشبه صدأ النحاس أما لو تم طبخها فيكون طعمها "مسكر" تبدو مرقتها وكأن بها بقع دهنية وإذا ما تم لمس هذه الدهون فيشعر المرء وكأنه غمس يده في زيت بالإضافة للشكل العام للحيوان المذبوح أما إذا تم طبخها بالفعل أو فرمها فلن يتم التعرف عليها بالفحص الظاهري إلا لو اخذ منها عينة للتحليل ، وينصح الخبراء بأن الطريقة الوحيدة لضمان الحصول على لحم سليم طبيا وصحيا هو محلات الجزارة الموثوق فيها تماما والمعروف مصدرها تماما وعليها كافة أختام السلخانة بما يدل على ذبحها والكشف عليها والتأكد من سلامتها .   

 

 






شاهد ايضا

0 Comments


اضافة تعليق