تعلم >

فن التكلم...التكلّم بشكل صحيح



في تعاملنا مع فصل "الصواب والخطأ" سنوضح بأنّ التقييم الصحيح للصواب والخطأ موجد في قيمته المطلقة فقط على طبقة الكينونة. لذا، إن فنّ التكلّم بشكل صحيح له قاعدته بالضرورة في طبقة الكينونة.

على أية حال، تتضمّن الاعتبارات الأساسية للطبيعة النسبية لفنّ التكلًم الفنّ الموجّه للتفكير؛ لذلك إن كلّ ما هو متوفر لفنّ التفكير يكون متوفراً لفنّ التكلم. إن الكلام الصحيح له قاعدته في التفكير الصحيح.

الكلام تعبير كلا القلب والعقل سوية. لذا، للكلام الّذي سيكون صحيح، هو ضروري الذي يكون الرجل صحيحا في قلبه وعقله.

إن الكلام هو التعبير عن حالة الفرد التطور. كلمة واحدة من فمّ الإنسان تكشف نوعيته الداخلية. تعطي نعومة الكلام تعبيرا عن ثقافة القلب والمنطق أو الخيال أو الإبداع المعبّر من خلال الكلام الذي يكشف ثقافة عقله. من الممكن استعراض أي إنسان بالكامل لحالة تطوره ونموه من خلال كلمة واحدة من كلامه.

إن الكلام هو وسيط حسّاس جدا بين الإنسان وبيئته المحيطة. من المهم جدا لعافية الفرد وبيئته المحيطة أنه على الناس أن تصقل فنّ التكلم، لأنه بقول كلمة خاطئة واحدة تعطي انطباعات خاطئة في الجوّ. قد يغيّر الرجل موقفه أو قراره أو طريقة تصرفه، لكن الكلمة التي خرجت من فمّه لا يمكن أن يسحبها. إن التأثير الذي خلقه في المستمعين وفي الجوّ حوله لا يمكن أن يسحب أبداً. لذلك، من المهم جداً أن يعرف الفرد فنّ التكلم وأن يعرف كيف يتكلّم بشكل صحيح.

إن الكلام هو إبراز للفكرة، في حين يكمن فنّ التكلم بشكل أساسي في فنّ التفكير، إنه أدق أكثر من فنّ التفكير بحد ذاته، لأن كلّ فكرة تظهر في العقل ليس من الضّروري أن يتم التعبير عنها بالكلام.

فلنأخذ مثال على ذلك: رجل أعمال يجلس مع صديقه في المساء، وفجأة تأتيه فكرة في عقله بما يتعلق بمسألة ما يفترض منه أن يتكلّم مع مديره حولها في اليوم التالي. سيكون أمراً شاذّاً جداً إذا بدأ بإعطاء التعبير إلى فكرته هناك. هذا ما نقصد بأن فنّ التكلم هو أدق بكثير وهو فنّ أكثر تقدماً من فنّ التفكير.

يجب أن يكون بالتوافق الكلام مع الجوّ. (لقد تعاملنا مع هذه النقطة أيضاً في فنّ التفكير). الفكرة وتعبيرها بالتكلّم يجب أن تكون بشكل مرحّب بها  في البيئة المحيطة. إن مئات الكلمات غير المناسبة للجوّ سيثبت عقمها بمقابل كلمة واحد ذات قيمة.

هكذا يكسب فنّ التكلّم بشكل صحيح اكتماله في فنّ التفكير، سوية وبمهارة التعبير الصحيح المناسب للجوّ. هذا، وكما  قيل، يعتمد على أن يكون الإنسان مستقيماً في قلبه وعقله، وهذا، وكما رأينا، ممكن فقط بتغلغل الكينونة في طبيعة العقل، والذي يمكن تحقيقه بسهولة من خلال الممارسة المنتظمة للتأمل التجاوزي.








شاهد ايضا

0 Comments


اضافة تعليق