صحة ورشاقة >

في تقرير مرعب : 180 ألف حالة وفاة سنوياً بين النساء في مصر بسبب أورام الثدي.. الاسباب والعلاج



كتبت : رحاب السيد



في تقرير مخيف قدرت الدكتورة سامية النجَّار أستاذة جراحة أورام الثدي في كلية الطب بجامعة "بني سويف"عدد الوفيات بين السيدات بسبب أورام الثدي بنحو 180 ألف سيدة سنوياً، مؤكدة أهمية دراسة هذا المرض الذي ينتج عن تكاثر ونمو الخلايا الموجودة بالثدي.

وقالت الدكتورة سامية خلال ندوة بعنوان "أورام الثدي وكيفية الوقاية منها" ، إن الإصابة بورم الثدي ينتج عنه كتلة تكبر وتطغى على الأجزاء المحيطة بها وتتكاثر لتصل إلى الغدد الليمفاوية.

وحدَّّدت النجَّار مجموعة من الأسباب تؤدي إلى الإصابة بأورام الثدي أهمها وجود سرطان سابق في أحد الثديين قبل انقطاع الطمث، والحمل المتأخر بعد سن الـ31، والعامل الوراثي، وبدء الدورة الشهرية للفتاة بسن قبل الـ12 عاما واستمرارها لما بعد الـ 50، والإفراط في تناول المشروبات الكحولية وكثرة تناول موانع الحمل.

ونصحت النجار باتخاذ عدة خطوات للوقاية من سرطان الثدي ومنها ممارسة التمارين الرياضية لأكثر من أربع ساعات أسبوعياً، والحمل الطبيعي الكامل قبل سن الـ 28، والرضاعة الطبيعية بعد الولادة، والفحص الذاتي للثديين بعد انتهاء أسبوع على الدورة الشهرية أو أول يوم من كل شهر للسيدات بعد إنقطاع الطمث الاهرام.

 






شاهد ايضا

0 Comments


اضافة تعليق